TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار الأرز في مصر تتراجع مع اقتراب موسم الحصاد

أسعار الأرز في مصر تتراجع مع اقتراب موسم الحصاد
أرز أبيض - أرشيفية

القاهرة – مباشر: انخفضت أسعار الأرز في مصر إلى أقل مستوى له في عام بالتزامن مع اقتراب موسم الحصاد الجديد نهاية أغسطس المقبل.

قال عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، مصطفى السلطيسي لمنصة"العربية "، إن أسعار الأرز الشعير حاليا تتراوح بين 12 ألف جنيه للطن من الأصناف الرفيعة، و13 ألف جنيه للطن من الأصناف العريضة، بانخفاض تجاوز 40% عن أعلى مستويات وصلها الماضي.

وانخفضت أسعار الأرز الأبيض من المضارب لمستويات تتراوح بين 21 و23 ألف جنيه للطن من المضارب، بتراجع نسبته 30% من أعلى مستوى لها سجلته العام الماضي، وفق السلطيسي.

سجلت أسعار الأرز أعلى مستوى تاريخي لها في مصر خلال شهر يونيو 2023، بعد أن بلغ 21 ألف جنيه في المتوسط لطن الشعير، و33 ألف جنيه للطن الأبيض.

وقال السلطيسي، أن تراجع الأسعار لا يعبر بالضرورة عن ارتفاع المعروض من الأرز، وبينما تعمل المضارب بالمعدل الطبيعي منذ بداية الموسم الماضي، تشهد الأسواق ركودا في المبيعات النهائية للمستهلكين على خلفية استمرار أسعار البيع مرتفعة.

ويبلغ سعر كيلو الأرز المعبأ آليًا مستويات تتراوح بين 33 جنيه و39 جنيه وفقا لدرجة الجودة وهي مستويات بداية العام نفسها. قال عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، مجدي الوليلي، إن أسعار الأرز في محال التجزئة تضاعفت الفترة الأخيرة بصورة أدت إلى عزوف المستهلك النهائي عن الشراء.

أوضح الوليلي، أن أسعار الأرز الشعير المرتفعة في الموسم الماضي شجعت على التوسع في زراعات الموسم الحالي، وتوقع أن تصل إلى مساحات الزراعة 1.8 مليون فدان ستنتج ما يتراوح بين 6.5 إلى 7 ملايين طن من شعير الأرز، مقارنة بنحو 1.5 مليون فدان الموسم الماضي.

أضاف: "لكن زيادة المساحات قد لا يقابلها ارتفاع في الإنتاجية، وتوقع أن تؤثر درجات الحرارة المرتفعة للغاية على إنتاجية لمحاصيل الحبوب في فترة النضج، ما يعني أن المضارب ستستهلك كمية أكبر من الأرز الشعير لإنتاج أرز أبيض".

وتوقع أن تهبط نسبة تصافي الأرز الأبيض بالموسم المقبل لتتراوح بين 52-55% من الطن الشعير مقابل 62-65% على خلفية درحات الحرارة المرتفعة.

تستهلك مصر نحو 4.1 مليون طن من الأرز الأبيض سنويا، تنتج منها نحو 3.6 مليون طن محليا، وفق تقديرات وزارة الزراعة الأمريكية.توقعت البيانات ارتفاع واردات مصر من الأرز هذا العام إلى 400 ألف طن بزيادة 50 ألف طن عن تقديرات العام الماضي لتغطية الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك العام.

وخلال الفترة بين أكتوبر 2023 وفبراير 2024 استوردت مصر الأرز بشكل أساسي من مجموعة دول أبرزهم الصين 42 ألف طن، وتايلاند 12.5 ألف طن.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟